ممتنع للمجتهد القادر على الدليل
كاف للعاجز عنه فيما لو لم يطلب فيه القطع والظن كاف في كل علم بكيفية أو في علم
لم يطلب فيه القطع واليقين وبيانه أن يقول كل مسألة يتعلق بها عمل فان الظن فيها
كاف وكل مسألة لا يتعلق بها عمل فالمشهور أنه لا بد فيها من العلم وقال المحققون ان
كلف فيها بالعلم فلا يجوز فيها الأخذ بالظن والا جاز كالتفاضل بين فاطمة وخديجة
وعائشة رضي الله عنهم أجمعين
كما لو اجتهد في القبلة فأدى اجتهاده الى جهة
ثم أراد أن يصلي إلى غيرها انتهى
ومنهم من جوزه عند الضرورة وإليه يشير كلام
ابن الصلاح حيث قال في فتاويه ان زكاة الفطر يعسر تفريقها على الأصناف الثمانية وقد
جوز بعض أئمتنا قسمتها على ثلاثة ويجوز تقليده في ذلك للضرورة
المنثور في القواعد
- الزركشي (1/ 398)
[ المنثور - الزركشي ]
الكتاب : المنثور في القواعد
المؤلف : محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي أبو عبد الله
الناشر : وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت
الطبعة الثانية ، 1405
تحقيق : د. تيسير فائق أحمد محمود
عدد الأجزاء : 3
#Islam
#Muslim
#Sharia
#Tafseer
#Fiqh
#Thurats